حلقة (الغذاء النبوي)من الحلقات التي لاقت جدل بيني وبين الطالبات لأنها تعالج مشكلة تكاد تكون متأصلة لدى الطالبات عن العادات الغذائية السيئة والإقبال على الأطعمة الغير صحية للجسم كالمشروبات الغازية بأنواعها بل والإكثار منها دون فائدة والشيبس بأنواعه والحلويات المختلفة...
كما تطرقنا على الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان في من جراء تناول هذه الأغذية الفاسدة دون الطعام الصحي ..
من الأمور العجيبة التي أكتشفتها في الحلقة أو الحصة هو أن تناول المشروبات الغازية والأطعمة الغير صحية فاق التقدير الذهني لدي ،فنسبة تناول هذه المأكولات الغير صحية بالمقارنة مع المأكولات الصحية تقريبا حوالي 80%وهذه النسبة ليست بسيطة أبدا ...
من الأمور العجيبة التي أكتشفتها في الحلقة أو الحصة هو أن تناول المشروبات الغازية والأطعمة الغير صحية فاق التقدير الذهني لدي ،فنسبة تناول هذه المأكولات الغير صحية بالمقارنة مع المأكولات الصحية تقريبا حوالي 80%وهذه النسبة ليست بسيطة أبدا ...
...................................................................................................................................
الإستعداد لحصة (الغذاء النبوي )
حصة (الغذاء النبوي )من الحصص المهمة التي لابد لأي معلمة بغض النظر عن التخصص الإهتمام بها وتطبيقها لأنها تعالج مشكلة في أبنائنا الطلبة . وكان الإستعداد على النحو التالي :
1_إختيار الوسائل والوسائل المناسبة التي تخترق ذهن الطالب وتقنعه ..
2_إختيار أنشطة قياسية وإجرائية مهمة تناسب الطالب وتشوقه.
3_توفير مجموعة العينات كالمشروبات الغازية والمشروبات التي كان يداوم عليها النبي صلى الله عليه وسلم .
4_إعداد مخزون علمي ثقافي عن غذاء النبي صلى الله علية وسلم والإعجاز العلمي فيه .
5_إختيار الفيديوهات المناسبة والمؤثرة على الطالبات.
.....................................................................................................................................................
....................................................................................................................................
نتائج
التقويم
ظهور مشكلة غير متوقعة ونتيجة فاقت التقدير وهو (الغزو الغذائي )على صحة الإنسان فنسبة تناول الطعام الغير صحي في الصف الواحد تقريبا 80% فلا غرر أن تأتينا أجيال مليئة بأنواع وأشكال من الأمراض..
الحل ,,,,,
( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )
الغذاء النبوي الشريف
....................................................................................................................................
كان النبي صلى الله علية وسلم يواظب على مجموعة من الأغذيه المفيدة من طعام أو شراب تبين مدى الإعجاز العلمي فيه وهي:
1_بعد فراغه صلى الله عليه وسلم من صلاة الفجر وقراءة الأذكار كان يتناول كوب من العسل المخلوط بالماء لما له من فائدة عظيمة في تنشيط الخلايا العقلية والجسدية وخاصة الجهاز الهضمي والعضلي .
2_وفي فترة الضحى كان يتناول كوب من الحليب منقوع فيه سبع تمرات عجوة فهو له قدرة .إعجازية على حماية الجسم من السموم والأمراض المعدية في الجسم ...
3_في فترة العصر كان يتناول صلى الله عليه وسلم كسرة من خبز الشعير ودهنه بملعقتين من زيت الزيتون وقطرتين من الخل فإنها تعطي الوجه بريقا وصفاء وتنشط الشرايين في القلب وتذيب الدهون وتقضي على أمراض الضغط والسكري.
4_أما العشاء فكان صلى الله عليه وسلم يتناول كسرة خبز الشعير مع الزبادي والتي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي من الفضلات جميعها..
.................................................................................................................................
بعض الأنشطة التطبيقية التي أستخدمتها في الحلقة
نشاط (زنابق الحياة)قبل النشاط أتمنى من المعلمة أن تعطي معنى زنابق الحياة حتى يفهم الطالب المغزى من النشاط ...
أعطيت الطالبة على حسب قدرتها مجموعة من الخيارات والطالبة تختار ما تريد من عمل وتنفذه و أغلب أعمالنا الآن في طور التنفيذ...
بعض البوسترات الإعلانية التي إنجزت في حصة (الغذاء النبوي) وتم تعليقها في لوحة الإعلانات داخل المدرسة
........................................................................................................................................
أولا :خارج المدرسة
1_إعداد برنامج توعوي للأهل والأقارب عن أهمية الغذاء النبوي ومضار الغذاء الغير صحي والمشروبات الغازية..
2_إعداد بوسترات توعوية ونشرها على وسائل التواصل الإجتماعي مثل الواتس أب وتويتر وانستجرام..
ثانيا :داخل المدرسة
1_إذاعات عن الغذاء النبوي .
2_توعية للطالبات داخل الصفوف عن الغذاء الصحي .
3_نشر لوحات إعلانية عن الغذاء النبوي والغذاء الصحي وفوائدهما..
.........................................................................................................................
مخرجات على خطى الحبيب في حلقة (الغذاء النبوي)
حلقة الغذاء النبوي من الحلقات المؤثرة في الطالب والتي تعني بالدرجة الأولى تغيير العادات الغذائية الخاطئة عند
الطالب واستبدالها بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الغذاء وانتهاج العادات الغذائية السليمة والصحيحة .... كما وتعني نقل الطالب من المستوى المعرفي إلى المستوى التطبيقي ...لذى فقد تعددت ثمار حلقة (الغذاء النبوي )إلى التطبيق والعمل من أجل نقل الصورة الصحيحة إلى محيط أوسع من محيط طالبات الثاني عشر إلى المراحل الأخرى من الدراسة إلى المحيط الخارجي للأهل
والاقارب.
فقد قدمت طالبات الصف الثاني عشر بإشراف الأستاذة عائشة الغيلانية مجموعة الأعمال والأفكار في سبيل خدمة السنة النبوية ومن هذه الأعمال..
أولا :إنشاء بوسترات في حصة (على خطى الحبيب)عن أهمية تطبيق السنة في الغذاء النبوي وبيان بعض العادات الغذائية السيئة في الطعام....
ثانيا:إعداد إذاعات هادفة عن غذاء الرسول صلى الله علية وسلم وتوزيع بطاقات تعريفية بسنة النبي الكريم في الطابور للمعلمات..
ثالثا :توعية الطالبات في الصفوف من الصف الخامس إلى الصف الحادي عشر وإعداد الخرائط الذهنية الهادفة في الغذاء السليم..
رابعا :بادرت الطالبات بتفعيل مشروع (على خطى الحبيب)على برامج التواصل الإجتماعي الإنستجرام والتويتر والواتس أب كما بادرن بنشر حسابهن على تويتر في بطاقات وتوزيعهاعلى الطالبات والمعلمات ليتسنى للجميع الإستفادة من حلقات (على خطى الحبيب).
خامسا :ساهمت مشرفة المشروع بمساعدة طالبات الثاني عشر بتفعيل فعالية بعد الطابور وتطبيق شرب اللبن وأكل التمر عند الطلاب من الصف الأول إلى الصف الأول إلى الصف الثاني عشر تطبيقا لسنة الرسول صلى الله عليةه وسلم .
سادسا :فعلت الطالبات الواتس أب ونشرت مجموعة من الصور التي ترشد إلى طرق الغذاء الصحيح والغذاء النبوي عليه أفضل الصلاة والسلام .
(الغذاء النبوي )أنا فخورة حقا بمخرجات هذه الحلقة أتمنى من الجميييع تطبيقها فغذاء أبنائنا في خطر ...
ردحذف