سلطنة عمان

سلطنة عمان
وزارة التربية و التعليم
المديرية العامة للتربية و التلعيم بالشرقية (جنوب)
مدرسة الرمال الشرقية للتعليم الاساسي (1-12)

آليات تقييم المشروع

المقابلة مع عينة من الطالبات عن المشروع والأخذ بآرائهن حول مدى فائدة المشروع وتأثيره على الطالبات :

(1)ماذا تعني لك عبارة (على خطى الحبيب ) ؟

(2)هل لها تأثير على حياتك المدرسية والأسرية ؟

(3)بماذا تشعرين حينما تعرفي أن غدا حصة (على خطى الحبيب )؟

(4)هل للمشروع سلبيات برأيك ؟وما هي ؟

(5)كلمة تعبيرين فيها عن حلقات (على خطى الحبيب)؟

..................................................................................................................................

نتائج المقابلة مع الطالبات

بعد الإطلاع على نتائج المقابلة تلخص الآتي : 
1_الحصة ممتعة ومؤثرة في نفس الوقت وقد أستفدنا منها كثيرا وأتمنى أن تظل دائما ونستفيد منها ..

2_الحصة مفيدة جدا ومسلية ومواضيعا شيقة تمس الواقع الذي نعيشها .....

3_هناك نماذج كثيرة تعرفنا عليها واستمتعنا بها تحدثنا عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ونتمنى المزيد منها ..

4_رائعة هي حصة الإسلامية والأروع حصص على (خطى حبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم )كم تشوقنا لرؤيته من كثرة الحديث عنه والتطرق لحياته فداك أبي وأمي يا رسول الله .

5_المواضيع مثيرة وجدلية لانها تعالج مشكلات إجتماعية معنا وأروع ما فيها معرفة حل هذه المشكلات من سيرة الرسول

صلى الله عليه وسلم فهو قدوتنا الأولى في الحياة ....

6_مع مشكلات العصر الحالي جميل أن يتطلع الإنسان إلى الاساس الأول ال1ي بنى هذا الدين وكون له حضارة

يحسب لها حساب في زمنها .....

................................................................................................................................................

مخرجات المشروع

للمشروع مخرجات كبيرة ورائعة حققت الهدف المنشود من إنشاءه ولله الحمد وأهم مخرجاته هي:
1_أخرجت لي جيل من الطالبات الآتي أفتخر بهن وأعتبرهن ذخر عمان المستقبل ،جيل تميز بالعطاء والتفاني وحسن الإستماع والإستجابة ، جيل لا يعرف الملل ولا الكسل ومطيع في أي أمر..

2_عالج الكثير من المشكلات التي كانت تعاني منها هذه الدفعة بالذات من بين الدفع ،وبدل طاقات سلبية بطاقات إيجابية بناءة ..

3_إنجاز عدة أعمال ومشاريع داخل المدرسة أثنى عليها الجميع وشحذت الهمم نحو العطاء والتألق ..

4_لم تقتصر حلقات على خطى الحبيب الفائدة في الطالبات بل تعداها للمعلمات والإداريات وحتى خارج المجتمع...

5_نشر المشروع لدائرة أوسع من المحيط المحلي إلى العالم الخارجي ليستفيد منه الجميع ..

..............................................................................................................................................

معوقات المشروع

1_عدم كفاية الحصص الدراسية في الفصل الدراسي الواحد نتيجة لإزدحام المنهج الدراسي .

2_المشروع يحتاج إلى متابعه وتعزيز مستمر للطالبات من أجل شحذ الهمم والعطاء الدئم ,,,,

.........................................................................................................................................

التوصيات 

1_ألا يقتصر تنفيد حصص (على خطى الحبيب )فقط على معلمة التربية الإسلامية وإنما تعميمه على جميع معلمات المواد الدراسية فالتربية الدينية ليست قاصرة على معلم التربية الاسلامية .

2_تبني هذا المشروع وتطبيقة في المدارس الأخرى للطلاب والطلاب في هذه المرحلة خاصة أمام غزو وسائل التواصل الإجتماعي المتعددة من حولنا .....

3_يجب التجديد في الحصة الدراسية والإعداد لها مسبقا وكأنها حصة نموذجية والتنوع في الأساليب والوسائل حتى يتشجع لها الطالب ويتقبلها.

......................................................................................................................................

بحمد من الله وتوفيقه أتممت مشروعي ولكن ما زال العمل جاري فيه وحلقاته لم تنضب أبدا وأشكر كل من ساهم في مساعدتي وكل من أثرى بأفكاره الرائعة وأخص بالشكر أستاذتي المتألقة الأستاذة عايشه الحارثية على تشجيعها الدائم لي ،وكذلك طالباتي النجيبات متمنية من الله تعالى السداد والتوفيق لهن وأن يجعلهم الله ذخرا طيبا معطاء لعمان الحبيبة .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


تم بحمد الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق